تأمـــــلات

نُفي من بغداد وأتقن عشر لغات.. ما قصة الأب ماري الكرملي؟

نُفي من بغداد وأتقن عشر لغات.. ما قصة الأب ماري الكرملي؟

[ad_1] تستلقي على رفوف المكتبات العربية سير عظيمة لأشخاص عظام، وكان من ضمنهم الأب أنستاس ماري الكرملي، الذي سلط برنامج “تأملات” في حلقة (2020/4/14) الضوء على قصته، حيث تحدث الرجل عشر لغات أو أكثر، وكتب ما يزيد على ألف مقالة، وبرع في اللغة العربية وقدّم لها الكثير. لم يكن الكرملي …

أكمل القراءة »

“أعيا من باقل”.. من باقل؟ وما قصة المثل؟

"أعيا من باقل".. من باقل؟ وما قصة المثل؟

[ad_1] سلط برنامج “تأملات” في حلقته بتاريخ (2020/4/7) الضوء على المثل القائل “أعيا من باقل” عند قدماء العرب، وقصة الأعرابي الذي كذب على حاتم الطائي. “أعيا من باقل”ذات يوم اشترى شخص يدعى “باقل” ظبيا بـ11 درهما، وقاده من حبل مربوط في عنقه، ثم جلس على مسطبة أمام بيته، فمر به …

أكمل القراءة »

اليوم خمر وغدا أمر وكل خرزة بدينار.. قصص أمثلة عليك معرفتها

اليوم خمر وغدا أمر وكل خرزة بدينار.. قصص أمثلة عليك معرفتها

[ad_1] رصد برنامج “تأملات” (2020/3/24) بعض الأمثلة والقصص التي يأخذ منها القارئ عبرة ويستشف منها حكما لحياته اليومية وكيف يمكن لحب السلامة أن يغري صاحبه بدفع المال. كل خرزة بديناربدأت السفينة الشراعية تتأرجح بينما الرياح تعصف، وأخذ الموج يعلو فتمزق أحد الأشرعة، شعر الركاب بالخطر وأخذوا يرتجفون، ولكن “أبا الفتح” …

أكمل القراءة »

“وافق شن طبقة”.. من هو شن ومن هي طبقة؟ وما قصة المثل؟

[ad_1] كثيرا ما يقال “وافق شن طبقة”، في إشارة إلى تشابه شخصين تماما في الرأي والتفكير.   ولكن ما قصة هذا المثل؟ ومن هو شن ومن هي طبقة؟ وما حيثيات إطلاق المثل؟ برنامج “تأملات” في حلقته بتاريخ (2020/3/17) عرض القصة الكاملة للمثل.   وتدور قصة المثل حول رجل من العرب يدعى شنًّا، وقد اتخذ …

أكمل القراءة »

عند جهينة الخبر اليقين.. من جهينة؟ وما قصة المثل؟

[ad_1] عرضت برنامج “تأملات” في حلقته بتاريخ (2020/3/10) أصل قصة المثل “عند جهينة الخبر اليقين” عند قدماء العرب.   وتتعلق حكاية المثل بقاتل فاتك اسمه الحصين، وقد هام على وجهه يقطع الطريق، فيقتل من يقدر على قتله ويسلب متاعه، ولقيه الأخنس الجهني وكان فاتكا مثله، فتعاهدا ألا يغدر أي منهما بالآخر، …

أكمل القراءة »

تعرف على واحد من أشد المدافعين عن اللغة العربية

[ad_1] يعرف عمر فروخ بأنه من أشد المدافعين عن اللغة العربية، وقد ولد عام 1906، وتلقى تعليمه الأولي في مدارس رسمية تركية، وعُرف عنه أنه كان يساعد أمه في العجن والتنظيف، وفي عطلته الصيفية عمل في جريدة “لاسري” الفرنسية في بيروت، وطلب منه أن ينظف الحمام، وفي اليوم …

أكمل القراءة »

“كالقابض على الماء”.. اكتشف سر هذا الوصف عند قدماء العرب

[ad_1] سلط برنامج “تأملات” بتاريخ (2020/2/25) الضوء على قصة المثل العربي “بين حانا ومانا ضاعت لحانا” وما تعنيه العرب بـ”فلان قابض على الماء”، كما تعرض لرثاء أبي نواس أستاذه خلف الأحمر حيّا. “فلان قابض على الماء” يعود أصل هذا التعبير عند قدماء العرب، لكون الظمآن يأتي إلى الماء فيجمع راحتيه …

أكمل القراءة »

عاش الحب والفقد.. ما يجب أن تعرفه عن خليل السكاكيني

[ad_1] سلط برنامج تأملات بتاريخ (2020/2/18) الضوء على المعلم والشاعر خليل السكاكيني الذي أرخت سيرته لحياته وتاريخ فلسطين. عاش السكاكيني عصرين وتزيا بزيين، أحب سلطانة حبا ملأ عليه حياته وتزوجا، وأنجبت له ولدا وبنتين، وكبر السكاكيني وسلطانة معا في بيتهما الجديد الذي شيداه في حي القطمون بالقدس. ماتت سلطانة وقد …

أكمل القراءة »

ما سر حليمة التي حسمت حربا بين العرب؟

[ad_1] سلط برنامج تأملات بتاريخ (2020/2/11) الضوء على قصة المثل العربي الشهير “ما يوم حليمة بسر”، فمن حليمة؟ وما يومها وسرها؟ يعود المثل لفترة ظهور الإمبراطوريتين الفارسية والرومية، وكان المناذرة في العراق يتبعون دولة الفرس، في حين كان الغساسنة في الشام يتبعون دولة الروم، وكلما هدأت الحرب المباشرة بين الدولتين الكبيرتين اندلعت …

أكمل القراءة »